التصنيفات
صحتك

7 أطعمة للتغلب على نقص فيتامين د في فصل الشتاء

بعد دخول فصل الشتاء ونقص أشعة الشمس في أغلب الأيام، وخصوصا أن نهار الشتاء يكون قصيرا، أصبح الحصول على فيتامين د بالشيء الصعب نوعا ما، وخصوصا أن الجسم يستمد الفيتامين د من الشمس، ولهذا سوف نتحدث معكم في مقالنا، عن تعريف فيتامين د، وما أهمية فيتامين د للجسم، وكيفية الحصول عليه من الأطعمة البسيطة التي من السهل توافرها، ونوضح لكم كل ما هو مفيد وقيم في مقالنا، تابعونا.

فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات التي يتم توافرها في الجسد، وذلك من خلال استمداده من الشمس أو الأغذية أو الأدوية والمقويات، ومن المهم الاهتمام بتوفير الكمية المناسبة من فيتامين د في الجسم وذلك لما له من فوائد كثيرة جدا وأهمية كبيرة، وتلك الأهمية سوف نقوم بشرحها في الفقرة القادمة.

أهمية فيتامين د للجسم

 جسم الإنسان ضعيف للغاية، ودائما ما يحتاج إلى فيتامينات ومقويات لمساعدته على القيام بالوظائف الحيوية لديه، ومن أكثر الفيتامينات التي تؤثر على جسم الإنسان هو فيتامين د، والذي يعد بمثابة المحرك الأساسي للكثير من أعضاء الجسد مثل العظام وتقوية المناعة والحفاظ على التركيز، والكثير من الفوائد التي سنقوم بعرضها، ودائما ما نلاحظ الأطباء بنصيحتهم بأن يتم جلوس الأطفال في أشعة الشمس الغير حارقة حيث يستفيد جسمهم ويتم تكوين عظامهم بشكل صحيح، وتلك من أبسط الأهميات لفيتامين د.

ـ تقوية العظام: يساعد فيتامين د في تنظيم الكالسيوم في الجسم، ومن ثم تقوية العظام، والتقليل من خطر الإصابة بالكساح والشلل، ولهذا يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات وخصوصا للأطفال.

ـ أهميته للمرأة الحامل: يساعد فيتامين د على حماية الحامل بتسمم الحمل، وأيضا من سكر الحمل.

ـ تقوية المناعة: يساعد على تقوية المناعة لدى الأفراد والتقليل من الإصابة بالزكام، أو الإنفلونزا التي تنتشر في مواسم مختلفة.

ـ الحماية من السرطان ومن مرض السكر: ويحتوي فيتامين د مضادات للجسم عالية التأثير مما يساعد في مقومات الأمراض المختلفة والتي منها السرطان ومرض السكري.

تعد تلك أهم الفوائد والأهمية التي يحتويها فيتامين د والتي يوجد أكثر منها يحتويه هذا الفيتامين، ومنها القدرة على تقوية الذاكرة والتركيز، والقدرة على الحركة وممارسة النشاطات.

ولكل جسم الجرعة المحددة له يوميا من أقراص فيتامين د، والتي تناسب عمره وصحته، وذلك من أجل تعويض الجسم ما يفقده من فيتامين د بسبب عدم الخروج في الشمس وغيابها في فترة الشتاء، نعرض عليكم الجرعات المناسب لكل جسم من فيتامين د.

ـ جرعة فيتامين د للاطفال من الولادة الى سن 12 شهر تكون 400 وحدة دولية.

ـ جرعة فيتامين د للأطفال من سن سنة إلى 18 سنة تكون 600 وحدة دولية.

ـ جرعة فيتامين د للحوامل تكون 600 وحدة دولية.

ـ الجرعة للبالغين والمرضعات تكون 600 وحدة دولية.

ـ الجرعة لمن هم فوق السبعين تكون 800 وحدة دولية.

تلك أهم المعلومات عن فيتامين د، والآن نعرض عليكم أهم الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة فيتامين د في الجسم في فصل الشتاء.

ـ سمك السلمون.

ـ سمك التونة.

ـ سمك السردين.

ـ سمك أبو سيف.

حيث تحتوي الأسماك على كميات كبيرة جدا من فيتامين د، وممكن طهي تلك الأسماك بطريقة محببة لكم ولاطفالكم ويفضل الإكثار منها.

ـ البيض.

ـ الحليب.

ـ زيت كبد الحوت.

وبذلك نكون عرضنا على حضراتكم أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وأهميته.