التصنيفات
جمالك

5 طرق لإبعاد البكتيريا عن منتجات التجميل

البكتريا تتواجد في كل ما حولنا في كل مكان لذا نحاول بجميع الطرق المتاحة أن نحمي أنفسنا من أضرارها ، تحتاج البكتريا إلى بيئة رطبة لتعيش فيها ويوجد حولنا الكثير من البيئات الصالحة لتكاثرها مثل الأماكن المعتمة، الأقمشة، فرش الأسنان، فرشاة الشعر، فرشاة المكياج تعد الأخيرة هذه من أكثر البيئات التي تتواجد بها البكتريا وبشدة، وهنا يكمن الخطر عند الاستخدام المتكرر لها دون تنظيفها قد تسبب للبشرة بالعديد من الأمراض الجلدية التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

5 طرق لإبعاد البكتيريا

نحن نستخدم بشكل يومي مستحضرات التجميل على بشرتنا، التي تعاني وبشدة من تلك المساحيق التي تضر بالبشرة أكثر من النفع الذي تقدمه، وقد قامت إحدى الجامعات الخاصة بعمل دراسة موسعة عن أضرار مستحضرات التجميل والأدوات التي تستخدم في وضعها على الوجه وهنا كانت المفاجأة التي صدمت الجميع.

وجد العلماء أنه 9 من أصل 10 من أدوات التجميل التي نستخدمها بشكل يومي تحتوي على ما يقارب 5 أنواع من الميكروبات المجهرية والضارة التي تنتقل عبر الجروح المفتوحة في الوجه إلى مجرى الدم مما قد تسبب التهابات حادة لبعض الحالات من أبرز هذه الميكروبات التي وجدت هي ” حشرات كبيرة،الإيكولا،السالمونيلا، الستافيلو كوكاس” وعدد من الأجسام الميكروسكوبية الأخرى وحيدة الخلية وأخرى متعددة الخلايا في اكتشاف صادم للجميع.

أماكن تواجد البكتيريا 

وجدت أغلب هذه الميكروبات على أدوات التجميل مثل ” الماسكارا، واسفنجة الدمج، وفرشاة التوزيع، وملمع الشفاه، ومحدد الشفاه، وجميع فرش الأيشادو وقد كشفت الأبحاث أن أكثر من 60% من السيدات لا يقمن بتنظيف أدوات التجميل بشكل منتظم وأيضا بلغت نسبة السيدات اللواتي تقوم بتنظيف الأدوات كل شهر 40 %فقط لا غير إذا نحن نتكلم عن نسبة 60% من السيدات يتعرضن بشكل أساسي لالتهابات البشرة بشكل مستمر بدرجات متفاوتة.

أبسط الحلول 

بالرغم من أننا جميعنا نعلم أن إسفنجة الدمج هي من أكثر أدوات التجميل التي تحتوي على النسبة الأكبر من الميكروبات من ضمن جميع أدوات التجميل إلا أنه من الصعب الاستغناء عنها خاصة أنها تعد الأداة الأولى لدى السيدات، وقد اكتشف العلماء أنه عند استخدام اليدين في وضع المكياج أيضا تصبح من أكثر الأماكن التي تكون بيئة صالحة للبكتريا والميكروبات المتنوعة الأشكال والأحجام.

لكنه لم يفت الأوان بعد لكي نصحح المسار ونحاول ان نقلل من الإصابات بالأمراض الجلدية والقضاء على الميكروبات والبكتريا قدر المستطاع باتباع عدد من النصائح الهامة وعدد من الطرق المفيدة التي تجنبنا زيارة الطبيب.

أفضل الطرق للتخلص من البكتريا 

الطريقة الأولى: الاستمرار في تنظيف الفرش بشكل يومي عبر ضخ الهواء الساخن عبرها باستخدام المجفف لكي تضمن خلوها من أي رطوبة من بشرتك أو قطرات الماء الموجودة في الهواء الطلق مع تجديد الفرش كل 3 أشهر من الاستخدام المستمر.

الطريقة الثانية: من الشائع لدى السيدات لمس أحمر الشفاه بعد الوجبات ثم القيام بإعادة ترتيب أحمر الشفاه بشكل عشوائي يؤدي إلى دفع جزيئات الطعام إلى قلم الحمرة الخاص بك، الأفضل هو مسح أحمر الشفاه وإعادة وضعه من جديد.

الطريقة الثالثة:يعد استخدام الأدوات التجميلية التي تعتمد على ضخ الهواء لتوزيع كريم الأساس أو البودرة من أفضل الأدوات التي يعشقها أطباء الأمراض الجلدية حيث أنها تعتمد على تقليل مساحة التلامس مع البشرة وبالتالي تقليل التعرض للبكتريا أو الميكروبات.

الطريقة الرابعة:استخدام الفرشاة متعددة الاستخدامات تقلل من عدد الفرش التي قد تنقل لكي العدوى وهي من الأدوات سهلة التنظيف فقط قومي بتمريرها على سطح خشن تحت صنبور المياه وتأكدي من نظافتها تماما.

الطريقة الخامسة: إذا كان لديك العديد من فرش التجميل يجب تنظيفها كل على حدا بوضعها في محلول التنظيف وفركها جيدا بأصابعك ثم على سطح خشن تحت الصنبور و التمرير المستمر حتى يكون الماء الناتج عنها شفاف بلا شوائب، ثم قومي بوضعها في منشفة نظيفة ذات ألياف كبيرة وتأكدي من تجفيفها جيدا ولا تتركيها في الهواء الطلق بل احفظيها في علبة معقمة ومغلقة بإحكام لحين الاستخدام لها.

وفي النهاية فإن العناية بالبشرة من مظاهر الجمال لك سيدتي لذا حافظي على تناول الطعام الصحي المنتظم والإكثار من العصائر الطبيعية والماء يعطيك بشرة رائعة مشعة خالية من الشوائب .

 

كتب بواسطة

لمياء الحسين
كاتبة

كخريجة جديدة من الجامعة، لمياء متحمسة لاكتشاف عالم الجمال والصحة. وهي تقضي وقت فراغها بمشاهدة فيديوهات التجميل التعليمية وقراءة كل ما هو جديد في عالم الصحة. لدى لمياء 4 شقيقات كان لهم دور كبير في صقل موهبتها فقد كانت تطبق عليهم آخر صيحات المكياج والجمال. لمياء تطمح إلى أن يكون لديها علامتها التجارية المستقلة من مساحيق التجميل يوم من الأيام.