التصنيفات
جمالك

15 نصيحة معتمدة من أطباء الجلدية للعناية بالبشرة لأفضل بشرة في حياتك

يبحث الجميع عن طرق العناية بالبشرة بدون اللجوء إلى الكريمات ومستحضرات التجميل الكيماوية التي يمكن أن تضر البشرة إذا تم استخدامها كثيرًا، لذلك ينصح أطباء الجلدية بالإكثار من تناول الماء، والحصول على قسط كافي من النوم، وغسل الوجه جيداً باستخدام الغسول المناسب للبشرة.

لذلك سنعرض لكم مجموعة من النصائح التي ينصح بها أطباء الجلدية للعناية بالبشرة، والتخلص من شوائبها وجميع المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها. 

نصائح للعناية بالبشرة بالطرق الطبيعية

هناك مجموعة من النصائح التي وضعها أطباء وخبراء التجميل للعناية بالبشرة والحصول على بشرة متوهجة وخالية من المشاكل وذلك بداية من استخدام الغسول المناسب لبشرتك وحتى أهمية تنظيف فرش المكياج، وتتلخص هذه المشاكل في الآتي:

استخدام الغسول المناسب لنوع بشرتك

أعلن الطبيب آفا شامبان أحد أكبر أطباء الجلدية في سانتا مونيكا بعض أنواع المنظفات التي يمكن استخدامها لتنظيف البشرة، ومن هذه المنظفات ما يلي:

  1. يمكن استخدام جل الساليسيليك أو غسول البنزويل بيروكسايد إذا كانت البشرة دهنية أو معرضة للإصابة بحب الشباب.
  2. ويمكن استخدام منظف جليكوليك مرطب أو المنظف الحليبي إذا كانت البشرة جافة.
  3. وأخيرًا يتم استخدام منظف حمض ألفا هيدروكسي أو غسول مفتحاً في حالة كانت البشرة تحتوي على بقع بنية أو كلف.

عدم استخدام المنتجات الكيميائية

من الضروري عدم الإفراط في استخدام منتجات العناية بالبشرة مرة واحدة أو بنسب كبيرة وذلك لأنها تؤثر على الجلد وتزيد من التشققات كما أنها تعمل على انسداد مسام البشرة.

ترطيب البشرة ليلًا ونهاراً

ينصح باستخدام كريم الترطيب صباحًا بعد الخروج من الحمام مباشرةً، ومساءاً قبل الذهاب إلى الفراش، مع ضرورة تجنب مستحضرات التجميل ذات العطور الثقيلة لأنها تضر بالبشرة.

لا تلمس وجهك

من الضروري ألا نلامس وجهنا وذلك لأن ملامسة الوجه تساعد في نشر البكتيريا وتؤدي إلى ظهور البثور والندبات في الوجه، كما أنها تزيد من التجاعيد أيضًا.

الإكثار من تناول المياه

أعلنت الدكتورة منى جوهارا أخصائية الأمراض الجلدية في ولاية كونيتيكت أنه من الضروري أن نكثر من تناول المياه وذلك لأن قلة المياه تعني إشراقاً أقل ومزيداً من الترهل، ونتيجة لذلك اقترحت الطبية منى جوهارا أنه يمكننا استخدام المنتجات الخاصة بمنتجات الترطيب والتطهير ومكافحة الشيخوخة وخاصة المنتجات التي تحتوي على تركيبات مرطبة، لذلك ينصح بتناول حوالي ثمانية أكواب من الماء يومياً.

تجنب التعرض المباشر للحرارة

من الضروري أن تتجنب التعرض المباشر للحرارة بأنواعها وليس الشمس فقط وذلك لأن حرارة الماء الدافيء تسبب التهاب البشرة، كما أنها تعمل أيضًا على التقليل من الكولاجين الموجودة بالبشرة لذلك ينصح بالبقاء بعيدًا عن الحرارة بحوالي 10 أقدام على الأقل.

تقشير البشرة أسبوعيًا

ينصح بتقشير البشرة مرتين أسبوعيًا وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أنه يحمي البشرة أيضًا من البكتيريا والشوائب الموجودة بها.

الإكثار من تناول الفيتامينات

تحتاج البشرة دائماً إلى مجموعة من العناصر الغذائية وخاصةً الفيتامينات حتى تظل رطبة دائماً، لذلك من الضروري استخدام مضادات الأكسدة الموضعية والكريمات التي تحتوي على الفيتامينات المغذية للجلد مثل مصل فيتامين سي.

تناول المشروبات الطبيعية والخضروات

من الضروري الإكثار من تناول الخضروات والمشروبات الطبيعية وخاصةً في الصباح وذلك لأن الجسم يحتاج إلى مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد في تقويته، كما أن البشرة تحتاج أيضًا إلى الخضروات لتفتيحها وتزويدها بالأكسجين اللازم لترطيبها.

الحفاظ على نظام غذائي صحي

تحتاج البشرة إلى وجود حاجز طبيعي للاحتفاظ بالرطوبة ولذلك ينصح أطباء الجلدية بضرورة تناول حمض أوميغا 3 الدهني الموجود في بذور الكتان على السلطة والجوز وغيرها من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3، كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة.

تنظيف فرش المكياج بانتظام

من الضروري غسل فرشاة كريم الأساس والكونسيلر أسبوعياً لمحاربة العدوى وانسداد المسام، كما ينصح بغسل الفرش التي تستخدمها حول عينيك مرتين شهرياً، أما بالنسبة للفرش الأخرى فينصح بتنظيفها مرة واحدة في الشهر.

الحصول على القسط الكافي من النوم

ينصح خبراء وأطباء الجلدية بضرورة الحصول على القسط الكافي من النوم وهو 8 ساعات في الليلة لأن ذلك يمنع ظهور التجاعيد ويحافظ على البشرة.

 

كتب بواسطة

نادين عبدالله
رئيسة تحرير مساعدة

نادين سافرت لأكثر من 40 دولة وتعرفت على العديد من الثقافات والحضارات المختلفة. لدى نادين خبرة كبيرة في عالم الجمال ومعرفة بكل أساليب التجميل من منتجات تبييض البشرة في آسيا إلى شغف المرأة الأوروبية بشراء مستحضرات تسمير البشرة للحصول على لون برونزي جميل. نادين تؤمن بأن الجمال هو وسيلة للتعبير عن الذات وتدري أهمية الجمال في حياة المرأة. تعشق الكتابة ومشاركة قصصها مع القراء على موقع اوركيديه.