التصنيفات
أسرتك وطفلك

١٠ ألعاب يمكنك أن تشاركي أطفالك المتعة في ممارستها

 

 تعد ممارسة الألعاب والقيام بالأنشطة مع أطفالنا فرصة رائعة للتواصل معهم، والاقتراب منهم بشكل أسرع، وبشكل عام الأطفال يحبون اللعب والابتكار وكل ماهو جديد ومختلف، كما أن اللعب طريقة رائعة للأطفال لتعلم مهارات جديدة واستكشاف أفكار جديدة واستنفاد القليل من الطاقة. 

وتعد دعوة أطفالك معك طريقة رائعة لإظهار الحب القوي لهم، وإظهار أنك مهتمة حقا بهم، ويمكن أن يساعد ذلك في الترابط بينك وبين طفلك، ولكن عندما يتعلق الأمر بالألعاب والأنشطة التي يمكنك القيام بها مع أطفالك، فلا يوجد حدود او قيود في اللعب حتى أبسط الأشياء، مثل اللعب بصندوق الكرتون، او غيرها من الافكار، وسوف نستعرض في المقال التالي: 10 ألعاب يمكنك أن تشاركي أطفالك المتعة في ممارستها.

لعبة التمثيل 

أحيانًا يكون من الممتع أن تكون في تمثيلية مع أطفالك، حيث يمكن للأطفال تعزيز ثقتهم من خلال مشاركة مواهبهم أمام الجمهور، ويمكن أن يكون تكوين القصص والدخول في أدوار الشخصيات المختلفة طريقة رائعة لخلط الأشياء، ويمكن أن تقومي بعمل عرض للعرائس المتحركة، كما يمكن لأطفالك أن يصبحوا ماهرين من خلال صنع عرائسهم الخاصة من العناصر الموجودة في جميع أنحاء المنزل للاشتراك في التمثيل معهم.

ولأداء مسرحية خاصة بك، يمكنك العثور على نصوص في المكتبة أو عبر الإنترنت، أو يمكنك إنشاء نصوص خاصة بك عن طريق تمثيل مشاهد من كتاب أو فيلم مفضل.

ألعاب الحركة

الأطفال لديهم الكثير من الطاقة، والألعاب الحركية والأنشطة التي تعمل على تدفق الدم رائعة للأطفال والكبار على حد سواء، وإليك بعض الألعاب التي ستجعلك تتحركي أنت وأطفالك وتجعلك تشعرين أنك تمارسين بعض التمارين.

الاختباء والبحث

الكراسي الموسيقية

إنشاء مسار عقبات لأطفالك للتغلب عليها

المطاردة 

ويمكنك ايضا باستخدام لفافة من الشريط اللاصق على الأرضية، يمكنك تحديد مربعات للحجلة أو خط مستقيم لاستخدامه كحزمة توازن، ويمكنك إنشاء مجموعة متنوعة من المتاهات لاجتيازها.

ألعاب رياضية في المنزل

إذا كان الطقس جيدا، فإن إرسال الأطفال إلى الخارج للعب كرة السلة أو كرة القدم، يمكن أن يكون فكرة رائعة، وإذا لم يكن الطقس جيد، يمكنك إعداد لعبة بولينج داخلية، أو لعب كرة السلة أو ماشبه بالداخل مع بعض الجوارب الملفوفة وسلة الغسيل.

لعبة المشاهير 

اجعلي أطفالك يتظاهرون بأنهم من المشاهير، واطرحي عليهم أسئلة لمعرفة من يقومون بتصويره.

ألعاب اللوح

يمكن أن تكون ألعاب الطاولة ممتعة للغاية للعبها معًا كعائلة، و هناك الآلاف من الخيارات المتاحة لجميع الأعمار والمراحل، وإليك بعض الكلاسيكيات لتبدأ بها:

شطرنج

بنك الحظ

لعب الورق و البطاقات

تعتبر ألعاب الورق طريقة ممتعة أخرى لقضاء الوقت مع العائلة، وإليك بعض الألعاب الشائعة التي يمكن لجميع الأعمار الاستمتاع بها:

لعبة أونو

ألعاب الورق والقلم

وهناك بعض الألعاب الرائعة التي يمكن لعبها باستخدام أقل من قلم رصاص وورقة وبعض الخيال، وهنا بعض الأمثلة:

الجلاد

تيك تاك تو

النقاط والمربعات

ألعاب ذكاء

هناك العديد من الألعاب والأنشطة المختلفة التي يمكنك القيام بها مع أطفالك والتي تتحدى العقل، وفيما يلي بعض الطرق الرائعة لإبقاء الأطفال مشغولين وتطوير مهاراتهم التعليمية أيضًا:

العاب الألغاز

العاب التركيز أو الذاكرة 

ألعاب البناء 

بناء الأشياء طريقة ممتعة لتعلم الأشكال ثلاثية الأبعاد، حيث إنه ليس فقط درسا رائعا في كيفية بناء شيء ما وتفكيكه، بل يمكن أن يكون التنظيف معاً ووضع الأشياء بعيداً بمجرد الانتهاء طريقة رائعة لتعليم طفلك العمل الجماعي والمسؤولية.

ألعاب Legos أو Tinker

يمكن لعب هذه اللعبة مع الأطفال من خلال بناء مدينة مصغرة من الصناديق ولفائف المناشف الورقية، ثم انتقل إلى Godzilla في المدينة المصغرة عندما يحين وقت وضعها بعيدا، او بناء حصن شامل، ويمكن أن يكون هذا بمثابة قاعدة ممتعة “سرية للغاية” لمغامراتك أو مكان مريح للاسترخاء وقراءة أو مشاهدة فيلم معًا.

ألعاب الحرف والمهارات

هناك الآلاف من الفنون والحرف اليدوية التي يمكنك القيام بها مع أطفالك، حيث يمكن أن يكون اختيار هواية مشتركة للعائلة طريقة ممتازة للاقتراب من بعضهم البعض، ويمكن أن تستمتعي بإنشاء أشياء جديدة وتأكدي من عرضها في مكان يمكن لجميع أفراد الأسرة رؤيتها عند الانتهاء. 

كما يمكن أن تجعلي أطفالك يتعلمون هواية جديدة مثل الحياكة أو الكروشيه أو الرسم أو صنع النماذج المختلفة، أو صنع المجوهرات أو النجارة.

الرسم والتلوين

يمكن الرسم على ورق أو من خلال استخدام السبورة الرقمية وقومي بتشغيل مشاركة الشاشة مع المجموعة.