التصنيفات
كيتو

نظام الكيتو – دليل مفصل للمبتدئين- كل ما تريدين معرفته عن كيتو

الجميع يرغب في جسد رائع ومتناسق كما تحلم  كل سيدة بجسد  ممشوق ورائع ولا طالما كان فقدان  الوزن أمر صعب ومعاناة بالنسبة للعديد من السيدات في كل مكان ، ولا طالما حاولت التخلص من الوزن لكن  اتباع نظام غذائي اصبح امر صعب للغاية ويكاد يكون مستحيل باعتماد بعض الأنظمة الحرمان الشديد من معظم الأطعمة التي نحبها ونفضلها ،  لذلك لا تستمري على النظام نظرا لما يشعرك به من ملل وإحباط، ويوجد أنواع أخرى تعتمد على نظام  صارم بنوع واحد  فقط من الأطعمة لمدة  أسبوع وأيضًا ستشتري بالملل منه بسرعة ولن يكون لديك طاقة للمتابعة.

لذا تعاني أكثر من 60% من السيدات حول العالم من الوزن الزائد ويحلمن بالتخلص منه في أقرب وقت وبدون تمارين رياضية شاقة وبدون حرمان، فما الحل لهذا الأمر وما هو البديل للعمليات الجراحية المكلفة والخطرة التي تعد الملجأ الأخير للسيدات في خسارة الوزن والحصول على الجسم المثالي.

النظام الغذائي كيتو

ما  هو  هذا النظام الغذائي وما هو  الغرض منه وكيف يمكن تطبيقه وما هي آليات عمله وهل هو  مقيد وفعال أم لا. يعد  هذا النظام الغذائي من أنجح  الأنظمة الغذائية وكان يستخدم قديمًا لمرضى ” الصرع” في الأطفال، ولكن عند تجربته واتباعه مع العديد من الأطفال المصابين بالصرع وجد أن له فاعلية في إنقاص الوزن بدون حرمان أو مشاكل صحية.

نظام الكيتو

هو نظام غذائي يعتمد على تزويد جسم الإنسان بما يحتاج إليه من المواد الغذائية لكن ضمن جدول غذائي مدروس من خلال توزيع الكربوهيدرات والدهون على وجبات اليوم، خاصة أن معظم استهلاك الجسم من المواد الغذائية من الدهون تصل نسبته إلى 80% و20 % بروتين و5% كربوهيدرات.

ويقوم الجسم عند امتصاص الدهون بتحفيز إنتاج الكيتونات في الجسم التي تعمل بدورها على تحفيز خلايا محددة بالمخ وأيضا تعمل على هضم الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات التي تعطي الإنسان الشعور بالسعادة.

كيف يعمل كيتو

بواسطة التغذية المتوازنة واستبدال عدد من مصادر الطاقة بأخرى يتم عمل برمجة جديدة للمخ المتحكم الأساسي في الجسم، خاصة أن الجسم يعتمد على 3 مصادر أساسية هي السكريات، الدهون، البروتين، ولكن باتباع هذا النظام يدخل الجسم البشري فيما يعرف بالحالة الكيتونية ويتحول الجسم في تلك الحالة إلى ماكينة لحرق الدهون وبقوة، حيث يتم برمجة الجسم على استخدام الدهون بدلًا عن السكريات للحصول على الطاقة.

هل الكيتو نظام طبيعي

نعم الكيتو نظام غذائي طبيعي جدا ويدخل الجسم في هذه الحالة بطريقتين الأولى عند الصيام المتقطع حيث يتم خفض نسبة الكربوهيدرات في الجسم مما يدفعه إلى استدعاء الدهون لتكون مصدر الطاقة بديلاً عن السكر.

الحالة الثانية هو عبر تقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام والاستعاضة عنها بالدهون الطبيعية وهنا يقوم الجسم بحرق الدهون بشكل أسرع وأكثر من ذي قبل.

نظام كيتو

يسمح نظام كيتو لك بتناول كميات معينة من الدهون الطبيعية الموجودة بالغذاء والتقليل من تناول الكربوهيدرات وإليك جدول يحدد الكميات المسموحة من الغذاء والعصائر المسموح بها.

اسم الطعام قيمة  الكربوهيدرات لكل 100 جم
اللحوم    0 جم
الأجبان 1 جم
البيض     1 جم
الدهون الطبيعية    0 جم
زيت الزيتون    0 جم
الزبدة     0 جم
الماء 0 جم
القهوة 0 جم
الشاي 0 جم
البندورة 3 جم
خيار 3 جم
الزيتون 3 جم
الباذنجان 3 جم
الخسّ 2 جم
القرنبيط 4 جم
الفليفلة الخضراء     3 جم
الفليفلة الحمراء     4 جم
الفليفلة الصفراء     5 جم
الملفوف 3 جم
الأفوكادو  2 جم
بروكلي   4  جم
كوسا 3 جم
السبانخ 1 جم
لفت 4 جم
الفاصوليا الخضراء    4 جم
الجزر 7 غم
الجزر الأبيض 13 غم
البصل 7 غم
الشمندر 7 غم
اللفت الأصفر 7 غم
البطاطا 15 غم
البطاطا الحلوة 17 غم
الجزر 7 غم
الليمون 3 غم
خوخ 7 غم
درّاق 9 غم
البرتقال 10 غم
التفاح 12 غم
الايجاص 12 غم
العنب 16 غم
الموز 20 غم
المانجو 13 غم
الأناناس 12 غم
البطيخ 10 غم
المندلينا أو الكلمنتينا 10 غم
الكرز 10 غم
الشمام 7 غم
جوز الهند 6 غم

 

كتب بواسطة

ليلى الخطيب
رئيسة التحرير والمديرة العامة

ليلى أم لطفلين جميلين، محمد وكريم. تعشق ليلى كل ما يخص الجمال والصحة ولديها أكثر من 10 سنين خبرة كمستشارة في مجال الجمال. رغم روتينها اليومي المزدحم كونها والدة، دائماً ما تجد ليلى الوقت لتعتني بنفسها فهي تؤمن بأن كل امرأة يجب أن تشعر بأنها جميلة من الخارج والداخل وخاصة بالنسبة للأمهات، الأسرة السعيدة تبدأ من الأم السعيدة.