التصنيفات
جمالك

كيف تخلصت من حب الشباب المزعج وحصلت على بشرة نقية وجميلة

 حب الشباب من المشاكل التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص خاصة في مرحلة المراهقة والشباب، وهو مرض جلدي شائع يصيب ما يقدر بنحو 85٪ من الناس في مرحلة ما من حياتهم، و تشمل الأعراض البثور المزعجة والبقع الحمراء التي يمكن أن تكون مصدر قلق وتوتر للبعض وفقدان الثقة في أنفسهم، ويصعب التخلص منها.

وفي حين أن استخدام أساليب العلاج التقليدية يمكن أن تتخلص من البثور والبقع والندب، إلا أنها غالبا ما ترتبط بآثار ضارة، مثل تهيج الجلد وجفافه.

ويبحث الكثير من الناس عن البدائل الطبيعية للتخلص من حب الشباب بسرعة. وبطريقة آمنة، وسوف نوضح في النقاط التالية 

كيف تخلصت من حب الشباب المزعج وحصلت على بشرة نقية وجميلة.

أسباب ظهور حب الشباب

على الرغم من أن حب الشباب يمكن أن يكون سببه عدة عوامل، فإن السبب الأكثر انتشارا هو الهرمونات، والقوة الدافعة وراء معظم حب الشباب هي هرمونات الأندروجين (المعروفة أيضًا باسم التستوستيرون) التي تدفع إنتاج الزيت. ولهذا السبب يبدأ حب الشباب في سن المراهقة مع سن البلوغ، حيث إن زيادة الزيت على الجلد تخلق بيئة مضيافة للبكتيريا المسببة لحب الشباب تتكاثر بشكل مفرط، ونحن جميعا لدينا غدد دهنية في الجلد توفر عادةً الترطيب، لكن مزيج التوتر والهرمونات يمكن أن يتسبب في خلل، يسبب التهابًا في الجلد، وهذا هو سبب ظهور البثور وحب الشباب، ولعلاج هذا الخلل او هذا الالتهاب يمكن اتباع الخطوات التالية:

عدم لمس الوجه

نتفق جميع الأمراض الجلدية والتناسلية التي قد تستغرق وقت طويلا في العلاج لابد من العناية بها جيدا وعدم اللمس، والتوقف نهائيا عن فكرة التخلص من البثور او الحبوب بشكل فوري بأي طريقة خاطئة، حيث سيتسبب ذلك في ضررا أكثر.

الحذر من العلاج المنزلي والوصفات

لابد من الانتباه جيدا عندما نتجه الى استخدام اساليب “العلاجات” المنزلية، او الوصفات الطبيعية، فعلى سبيل المثال بالرغم من أن الاشارة الى معجون الأسنان وعصير الليمون علاجات منزلية ممتازة لحبوب الشباب، ينصح أطباء الجلد بعدم استخدامها. 

حيث يرى الأطباء أن معجون الأسنان يحتوي على عنصر يسمى التريكلوسان، والذي له خصائص مضادة للميكروبات، وكان يعتقد أنه يساعد على خفض مستويات البكتيريا المسببة لحب الشباب لتقليل الالتهاب وعلاج حب الشباب، كما أن عصير الليمون أيضًا ولن يكون له أي تأثير على حبوب الشباب والبثور نفسها.

كمادات دافئة

الكمادات الدافئة هي طريقة بسيطة للغاية لتهدئة بشرتك إذا شعرت بظهور عيب او مشكلة، حيث أن استخدام ضمادة دافئة أو بخار لإخراج كل شيء داخل البشرة إلى السطح بالتناوب، مفيد جدا لبشرة، ويمكنك استخدام كمادة باردة لتقليل التورم الناتج عن عيب مؤلم كبير بشكل خاص.

 علاج موضعى لحب الشباب

بالإضافة إلى غسل البشرة دائمًا في الليل، وترطيبها باستخدام المرطب المناسب لنوع بشرتك، وإبعاد أصابعك عن وجهك، يمكنك استخدام علاج موضعي للتخلص من حب الشباب والبثور المستعصية بمجرد ظهورها، ولكن لابد من الانتباه الى أن المكونات التي يجب البحث عنها:

البنزويل بيروكسايد لقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

حمض الساليسيليك للمساعدة فى تقشير وإزالة انسداد المسام .

تساعد الرتينويدات على تعزيز دوران الخلايا، مما يدفع الخلايا إلى التساقط ومنعها من الانسداد.

ولابد ان نعلم جميعا أنه لا توجد طريقة للتخلص من البثرة في غضون خمس دقائق باستثناء إخفائها تحت المكياج، ويوصي الخبراء للتخلص من المشكلة البدء بمعالجتها على الفور إما باستخدام البنزويل بيروكسايد أو كريم هيدروكورتيزون بدون وصفة طبية لتقليل الالتهاب، وقد تظهر بعض علامات التحسن في غضون ساعة”.

علاج حب الشباب طويل الأمد

ثبت علميا أن العديد من علاجات حب الشباب الطبيعية الأخرى فعالة مع الاستخدام المستمر طويل الأمد، وعلى الرغم من أن العلاج طويل الأمد قد لا يتخلص من الحبوب و البثور بسرعة، إلا أنها يمكن أن تساعد في منع حب الشباب وعلاجه بمرور الوقت، مثل:

تناول مكملات الزنك

حيث يلعب معدن الزنك دورا في التئام الجروح ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب.

ولقد ثبت أن تناول مكملات الزنك يساعد في التقليل بشكل كبير من ظهور الحبوب والبثور